تعرف علينا

لمحة عنا

تاريخ الافتتاح :

24 \10\ 1428 هـ

الهدف من الإدارةالعامة للخدمات النسائية :

  1. تسهيل إجراءات شؤون العنصر النسائي بالأمانة.
  2. توسيع مجال الأنشطة المتاحة للمرأة بسوق العمل.
  3. متابعة المنشآت النسائية من الناحية الصحية و الخدمية وفقاً للشروط والضوابط المعتمدة.
المزيد

مهامنا

هي مجموعة من الأعمال والإجراءات والتعليمات التي يجب على الفروع النسائية تطبيقها والتمشي بموجبها لتحقيق الهدف الذي من أجله تم إنشاء الفروع النسائية بالأمانة والبلديات الفرعية

المزيد

فروعنا

تم إنشاء عدد من الوحدات النسائية داخل البلديات الفرعية والادارات لكي تخدم المراجعات من النساء بعون الله وفضله.

اغلاق النافذة

لمحة عنا

اختصاصات الإدارةالعامة للخدمات النسائية :

  1. المشاركة في إعداد الاستراتيجية والميزانيات التقديرية للأمانة وتنفيذها بعد اعتمادها في حدود اختصاصات الإدارةالعامة للخدمات النسائية، وإعداد تقارير دورية عنها لمساعد الأمين للشؤون المالية والإدارية.
  2. التأكد من تأمين البيانات والمعلومات اللازمة للعنصر النسائي لاستكمال إجراءات استصدار الرخص للمهن المقررة لهذه الشريحة وتقديم العون والمشورة الفنية لهن، والرد على استشاراتهن وتساؤلاتهن حول تراخيص المهن الخدمية أو التجارية المسموح لهن بمزاولتها.
  3. إصدار التراخيص (التجارية والفنية) بعد التأكد من تطابق الطلبات مع المواصفات المقررة المطلوبة لها.
  4. ضبط وتنظيم ومراقبة الأنشطة التي تدار بواسطة العنصر النسائي عن طريق توجيه الزيارات الدورية أو المفاجئة لتلك المواقع ورصد المخالفات إن وجدت وإصدار الغرامات أو أخذ التعهدات النظامية عليهن وفقاً للقرارات والأنظمة .
  5. تأمين أقصى درجات التعاون والتنسيق مع الإدارات الأخرى ذات العلاقة في الأمانة بهدف توحيد الجهود المبذولة لتوفير الخدمات اللازمة للعنصر النسائي بالسرعة والفاعلية المطلوبتين.
  6. تطوير آليات العمل الملائمة للارتقاء بمفهوم الخدمة البلدية، و تقديم التوصيات اللازمة بشأنها، ومتابعة تقييم مدى فاعليتها على جودة الخدمة البلدية .
  7. بناء قاعدة معلوماتية تخص المهن والنشاطات التي تدار بواسطة العنصر النسائي و التأكد من تنظيم وتحديث هذه المعلومات، مع مراعاة تطبيق ضوابط الوصول إليها لأغراض الاستخدام الرسمي .
  8. إعداد تقييم دوري شامل لأعمال الإدارةالعامة للخدمات النسائية، ورصد جوانب الضعف و القصور في الخدمات واقتراح سبل معالجتها وتطويرها بما يحقق الاهداف الأساسية.
اغلاق النافذة

مهامنا

هي مجموعة من الأعمال والإجراءات والتعليمات التي يجب على الفروع النسائية تطبيقها والتمشي بموجبها لتحقيق الهدف الذي من أجله تم إنشاء الفروع النسائية بالأمانة والبلديات الفرعية لتوفير خدمات مميزة تعزز من جودة حياة كل المواطنات والمقيمات وذلك من خلال التنسيق والإشراف والمراقبة التي يعمل بها نساء,وكذلك القيام بمتابعة جميع المحلات الخاصة بالنساء خدمة لهن كمواطنات أو سيدات أعمال

أنواع المهام :

إن كبر حجم التطلعات من إنشاء الإدارةالعامة للخدمات النسائية لتحقيق الأهداف المرسومة لابد وأن يقابله وبنفس الحجم مهام كثيرة متعددة ,يمكن تصنيفها كالتالي:


  1. تقديم جميع الخدمات اللازمة التي تحتاجها المرأة كمواطنة أو سيدة أعمال.
  2. تفعيل دور المرأة في التنمية ورقي المجتمع السعودي في إطار احترام قيم الدين وعادات المجتمع وتقاليده.
  3. فتح المجال للسيدات للحصول على الخدمات التي يرغبن بها وسط خصوصية تامة لم تكن متوفرة لهن من قبل.
  4. تقوم الفروع النسائية بنقل أفكار ومرئيات واحتياجات المجتمع النسائي لمسئولي الأمانة.
  5. المشاركة في تنظيم الأنشطة والفعاليات مثل مهرجان ربيع الرياض وفعاليات عيد الفطر المبارك.
  1. استقبال المراجعات من العنصر النسائي لدى البلديات الفرعية وإنهاء إجراءات معاملاتهن وإرشادهن والرد على استفساراتهن.
  2. استقبال طلبات إصدار الرخص بأنواعها:
    أ/ الرخص المهنية وجميع الإجراءات الخاصة بها من: نقل ملكية – تغيير نشاط – إضافة نشاط – تغيير المسمى التجاري – توسعة المحل - استخراج رخصة مهنية بدل فاقد.
    ب/الرخص الفنية وجميع الإجراءات الخاصة بها من:
    1. استخراج رخصة بناء (إنشاء جديد).
    2. رخصة تسوير أرض.
    3. فرز وحدات سكنية.
    4. رخصة ترميم مبنى قائم.
    5. رخصة ديكور محل تجاري.
    6. تقرير مساحي لغرض:
      1. استخراج حجة استحكام.
      2. استخراج رخصة بناء.
      3. تعديل أطوال العقار.
      4. إضافة رقم القطعة أو رقم المخطط أو عرض الشارع في صك الملكية.
      5. إعادة تقسيم أو تجزئة العقار.
      6. الرفع المساحي للمباني القائمة قبل إزالتها أو هدمها.
      7. شراء زوائد تنظيمية.
      8. نزع ملكية.
  3. التأكد من أن المنشآت النسائية التجارية التي تعمل بها نساء ملتزمة بالأنظمة واللوائح الصادرة من أمانة منطقة الرياض.
  4. متابعة ومراقبة الأنشطة النسائية من خلال الزيارات الدورية للمنشآت النسائية التجارية.
  5. رصد المخالفات الفنية و الصحية وتصحيحها.
  6. تطوير مفهوم الخدمات البلدية لدى المرأة عن طريق المنشورات، المطبوعات، النشاطات التوعوية، المعارض وغيرها من وسائل التثقيف المختلفة.
  7. استقبال شكاوي وملاحظات المواطنات و سيدات الأعمال على الخدمات البلدية النسائية ومتابعتها.
  8. استقبال البلاغات عن أي ملاحظة أو تقصير بالخدمات الصحية أو الفنية المقدمة من المنشآت النسائية التجارية.
  1. تشديد الرقابة الصحية للارتقاء بمستوى جودة الخدمة المقدمة من قبل المنشآت النسائية التجارية وذلك بمنع التجاوزات والمخالفات الصحية.
  2. متابعة ومراقبة الأنشطة النسائية من خلال الزيارات الدورية للمنشآت النسائية التجارية.
  3. التأكد من أن العاملات في مجال الأطعمة والمواد الغذائية يحملن شهادة صحبة سارية المفعول.
  4. التأكد من عدم وجود أي أجهزة أو مستحضرات ذات ادعاءات طبية حفاظاً على صحة وسلامة قاصدات المنشآت النسائية.
  5. التأكد من عدم استخدام أو ببع الخلطات أو المساحيق التي تؤخذ عن طريق الفم أو دهان خارجي يكون مجهول المصدر.
  6. التأكد من سلامة ونظافة وطريقة التعقيم لجميع الأدوات والأجهزة المستخدمة في المنشآت النسائية للمحافظة على صحة وسلامة زائرات تلك المنشآت.
  7. التأكد من عدم ببع المساحيق أو الحبوب أو الكبسولات مهما كان نوعها.
  8. التأكد من سلامة المواد الغذائية المعروضة وتاريخ صلاحيتها ومصدرها وطريقة حفظها.
  9. التأكد من التزام صاحبة المنشأة بتنفيذ شروط التخزين و السلامة و التأكد من البيانات المدونة على العبوات نفسها أو على بطاقة البيان للمنتجات المحلية أو المستوردة.
  10. التأكد من لبس الكمامات والقفازات وقبعة الرأس أثناء العمل بمحلات تجهيز وتقديم المأكولات.
  11. التأكد من خلو العاملات بمحلات تجهيز المأكولات والمشروبات من وجود أي أعراض مرضية أو وجود أي جروح باليدين.
  12. بث الوعي و الإرشاد والتوجيه الصحي ببن أفراد المجتمع.
  1. مشاركة الإدارةالعامة للخدمات النسائية في الأنشطة الخارجية و المعارض على مستوى منطقة الرياض لتوعية المرأة بمفهوم الخدمات البلدية.
  2. القيام بحملات توعوية وبرامج تثقيفية هادفة في الأماكن النسائية مثل: المدارس والجامعات.
  3. التواصل المستمر مع المنشآت النسائية وذلك بتزويدها بالقوائم الممنوع استخدامها أولاً بأول.
  4. تقوم الإدارةالعامة لصحة البيئة بفتح قنوات اتصال مع الجهات الحكومية مثل وزارة الصحة، هيئة الغذاء و الدواء، جامعة الملك سعود، مستشفى الملك فيصل التخصصي لتحديد الأنواع الممنوعة والمسموح استخدامها من الكريمات أو الصبغات أو الخلطات الشعبية وغيرها.
اغلاق النافذة

البلديات الفرعية

اغلاق النافذة

الادارات

اغلاق النافذة

الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي للمقر الرئيسي

الهيكل التنظيمي للفروع النسائية